منتديات الامل
يا اهلا وسهلا بك عزيزي زائر
نرجو ان تسجل في موقعنا
وتمتع بخدماته
منتديات الامل
يا اهلا وسهلا بك عزيزي زائر
نرجو ان تسجل في موقعنا
وتمتع بخدماته
منتديات الامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الامل خالص من الذهب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:22 am

أصول العرب وحضارتهم
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: أصول العرب:
قسم المؤرخون أصول العرب إلى ثلاثة أقسام بحسب السلالات التي انحدروا( ) منها:
1- العرب البائدة: وهي قبائل عاد، وثمود، والعمالقة، وطَسْم، وجَديس،
وأمَيْم، وجُرهم وحضرموت ومن يتصل بهم, وهذه درست معالمها واضمحلت من
الوجود قبل الإسلام وكان لهم ملوك امتد ملكهم إلى الشام ومصر( ).
2- العرب العاربة: وهم العرب المنحدرة من صلب يَعْرُب بن يشجُب بن قحطان وتسمى بالعرب القحطانية( ) ويعرفون بعرب الجنوب( ) ومنهم ملوك اليمن، ومملكة معين، وسبأ وحمير( ).
3- العرب العدنانية: نسبة إلى عدنان الذي ينتهي نسبه إلى إسماعيل بن
إبراهيم عليهما الصلاة والسلام, وهم المعروفون بالعرب المستعربة، أي الذين
دخل عليهم دم ليس عربيًّا, ثم تم اندماج بين هذا الدم وبين العرب، وأصبحت
اللغة العربية لسان المزيج الجديد. وهؤلاء هم عرب الشمال، موطنهم الأصلي
مكة، وهم إسماعيل عليه السلام وأبناؤه, والجراهمة الذين تعلم منهم إسماعيل
عليه السلام العربية، وصاهرهم، ونشأ أولاده عربًا مثلهم، ومن أهم ذرية
إسماعيل (عدنان) جد النبي صلى الله عليه وسلم الأعلى، ومن عدنان كانت
قبائل العرب وبطونها فقد جاء بعد عدنان ابنه معد، ثم نزار، ثم جاء بعده
ولداه مُضَر وربيعة.
أما ربيعة بن نزار فقد نزل من انحدر من صلبه شرقا، فقامت عبد القيس في
البحرين، وحنيفة في اليمامة، وبنو بكر بن وائل ما بين البحرين واليمامة،
وعبرت تغلب الفرات فأقامت في أرض الجزيرة بين دجلة والفرات، وسكنت تميم في
بادية البصرة( ).
أما فرع مضر: فقد نزلت سليم بالقرب من المدينة، وأقامت ثقيف في الطائف،
واستوطنت سائر هوازن شرقي مكة، وسكنت أسد شرقي تيماء إلى غربي الكوفة،
وسكنت ذُبيان وعَبس من تيماء إلى حوران( )
وتقسيم العرب إلى عدنانية وقحطانية هو ما عليه جمهرة علماء الأنساب وغيرهم
من العلماء. ومن العلماء من يرى أن العرب: عدنانية، وقحطانية ينتسبون إلى
إسماعيل( ) عليه الصلاة والسلام.
وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال: باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه
السلام، وذكر في ذلك حديثًا عن سلمة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه
وسلم على قوم يتناضلون بالسهام، فقال: «ارموا بني إسماعيل، وأنا مع بني
فلان» -لأحد الفريقين- فأمسكوا بأيديهم، فقال: «ما لكم؟» قالوا: كيف نرمي
وأنت مع بني فلان؟ فقال: «ارموا وأنا معكم كلكم»( ) وفي بعض الروايات «ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميًا».
قال البخاري: وأسلم بن أَفْصَى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة، يعني:
أن خزاعة فرقة ممن كان تمزق من قبائل سبأ حين أرسل الله عليهم سيل العرم( ).
ووُلد الرسول صلى الله عليه وسلم من مضر، وقد أخرج البخاري عن كليب بن
وائل قال: حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت أبي سلمة قال:
«قلت لها: أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أكان من مضر؟ فقالت: فممن كان
إلا من مضر؟ من بني النضر بن كنانة»( ).
وكانت قريش قد انحدرت من كنانة وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة
وانقسمت قريش إلى قبائل شتى من أشهرها جمح وسهم وعدي ومخزوم وتيم وزهرة
وبطون قصي بن كلاب، وهي عبد الدار بن قصي وأسد بن عبد العزى بن قصي، وعبد
مناف بن قصي، وكان من عبد مناف أربع فصائل: عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم.
وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب
بن هاشم ( ).
قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى
قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم»( ).
ثانيًا: حضارات الجزيرة العربية:
نشأت من قديم الزمان ببلاد العرب حضارات أصيلة، ومدنيات عريقة من أشهرها:
1- حضارة سبأ باليمن: وقد أشار القرآن الكريم إليها، ففي اليمن استفادوا
من مياه الأمطار والسيول التي كانت تضيع في الرمال، وتنحدر إلى البحار،
فأقاموا الخزانات والسدود بطرق هندسية متطورة، وأشهر هذه السدود (سد مأرب)
واستفادوا بمياهها في الزروع المتنوعة، والحدائق ذات الأشجار الزكية،
والثمار الشهية، قال عز شأنه: (لَقَدْ
كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ
كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
وَرَبٌّ غَفُورٌ
` فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا
عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ
جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ
قَلِيلٍ
` ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ) [سبأ: 15-17].
ودل القرآن الكريم على وجود قرى متصلة في الزمن الماضي ما بين اليمن، إلى
بلاد الحجاز، إلى بلاد الشام، وأن قوافل التجارة والمسافرين كانوا يخرجون
من اليمن إلى بلاد الشام، فلا يعدمون ظلا، ولا ماء، ولا طعاما، قال تعالى:
(وَجَعَلْنَا
بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً
وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا
آمِنِينَ
` فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ
أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ
وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِّكُلِّ
صَبَّارٍ شَكُورٍ
)[سبأ: 18، 19].
2- حضارة عاد بالأحقاف:
وكانوا في شمال حضرموت وهم الذين أرسل الله إليهم نبي الله هودا عليه
السلام، وكانوا أصحاب بيوت مشيدة، ومصانع متعددة، وجنات،
وزروع وعيون( ) قال تعالى: (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ ` إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلاَ تَتَّقُونَ `
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
` فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ ` وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ ` أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ` وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ` وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ` فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ ` وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ ` أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ` وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) [الشعراء:123 134].
3- حضارة ثمود بالحجاز: دل القرآن الكريم على وجود حضارة في بلاد الحِجْر،
وأشار إلى ما كانوا يتمتعون به من القدرة على نحت البيوت في الجبال، وعلى
ما كان يوجد في بلادهم من عيون وبساتين وزروع( )، قال تعالى: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ ` إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلاَ تَتَّقُونَ ` إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ` فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ ` وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ ` أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ ` فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ` وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ` وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ ` فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ) [الشعراء: 141-150].
وقال فيهم أيضا: (وَاذْكُرُوا
إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ
تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا
فَاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ
)[الأعراف: 74].
لقد زال كل ذلك من زمن طويل، ولم يبق إلا آثار ورسوم وأطلال، فقد اضمحلت
القرى والمدن، وتخربت الدور والقصور، ونضبت العيون، وجفت الأشجار وأصبحت
البساتين والزروع أرضا جُرُزًا( ).
***


تابع


عدل سابقا من قبل عاشق المستحيل في الخميس يونيو 11, 2009 1:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

: نسب النبي صلى الله عليه وسلم:
إن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف الناس نسبا، وأكملهم خَلْقًا وخُلُقًا،
وقد ورد في شرف نسبه أحاديث صحاح، منها ما رواه مسلم: أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى
قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم»( ).
وقد ذكر الإمام البخاري رحمه الله نسب النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
«محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن
كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك بن النضر، بن
كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان»( ). وقال البغوي في شرح السنة بعد ذكر النسب إلى عدنان: «ولا يصح حفظ النسب فوق عدنان»( ).
وقال ابن القيم: بعد ذكر النسب إلى عدنان أيضا: «إلى هنا معلوم الصحة،
ومتفق عليه بين النسابين، ولا خلاف البتة، وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا
خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام»( ). وقد جاء عن ابن سعد في طبقاته: «الأمر عندنا الإمساك عما وراء عدنان إلى إسماعيل»( ).
وعن عروة بن الزبير أنه قال: «ما وجدنا من يعرف وراء عدنان ولا قحطان إلا تخرصا»( ).
قال الذهبي -رحمه الله-: «وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
بإجماع الناس، لكن اختلفوا فيما بين عدنان وإسماعيل من الآباء»( ).
لقد كان وما زال شرف النسب له المكانة في النفوس؛ لأن ذا النسب الرفيع لا
تنكر عليه الصدارة، نبوة كانت أو ملكا، وينكر ذلك على وضيع النسب، فيأنف
الكثير من الانضواء تحت لوائه، ولما كان محمد صلى الله عليه وسلم يعد
للنبوة هيأ الله تعالى له شرف النسب ليكون مساعدا له على التفاف الناس
حوله( ).
إن معدن النبي صلى الله عليه وسلم طيب ونفيس، فهو من نسل إسماعيل الذبيح,
وإبراهيم خليل الله، واستجابة لدعوة إبراهيم عليه السلام، وبشارة أخيه
عيسى عليه السلام كما حدث هو عن نفسه، فقال: «أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة
أخي عيسى»( ).
وطيب المعدن والنسب الرفيع يرفع صاحبه عن سفاسف الأمور ويجعله يهتم
بمعاليها وفضائلها, والرسل والدعاة يحرصون على تزكية أنسابهم وطهر
أصلابهم، ويُعرفون عند الناس بذلك فيحمدونهم ويثقون بهم( ).
ومما تبين يتضح لنا من نسبه الشريف, دلالة واضحة على أن الله سبحانه
وتعالى ميز العرب على سائر الناس، وفضل قريشًا على سائر القبائل الأخرى،
ومقتضى محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، محبة القوم الذين ظهر فيهم
والقبيلة التي ولد فيها، لا من حيث الأفراد والجنس بل من حيث الحقيقة
المجردة؛ ذلك لأن الحقيقة العربية القرشية، قد شرف كل منها –ولا ريب–
بانتساب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، ولا ينافي ذلك ما يلحق من
سوء بكل من قد انحرف من العرب أو القرشيين، عن صراط الله عز وجل، وانحط عن
مستوى الكرامة الإسلامية التي اختارها الله لعباده، لأن هذا الانحراف أو
الانحطاط من شأنه أن يودي بما كان من نسبة بينه وبين الرسول صلى الله عليه
وسلم ويلغيها من الاعتبار( ).





بسم الله الرحمن الرحيم

الرؤيا الصالحة:
ففي حديث عائشة رضي الله عنها أن أول ما بدئ به محمد صلى الله عليه وسلم
من الوحي الرؤيا الصالحة، وتسمى أحيانًا بالرؤيا الصادقة، والمراد بها هنا
رؤى جميلة ينشرح لها الصدر وتزكو بها الروح( )
ولعل الحكمة من ابتداء الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالوحي
بالمنام، أنه لو لم يبتدئه بالرؤيا, وأتاه الملك فجأة ولم يسبق له أن رأى
ملكًا من قبل, فقد يصيبه شيء من الفزع، فلا يستطيع أن يتلقى منه شيئا،
لذلك اقتضت حكمة الله تعالى أن يأتيه الوحي أولا في المنام ليتدرب عليه
ويعتاده( ) والرؤيا الصادقة الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كما ورد في الحديث الشريف( ) وقد قال العلماء: وكانت مدة الرؤيا الصالحة ستة أشهر، ذكره البيهقي، ولم ينزل عليه شيء من القرآن في النوم بل نزل كله يقظة.
والرؤيا الصالحة من البشرى في الحياة الدنيا فقد ورد عن النبي صلى الله
عليه وسلم قوله: «أيها الناس, إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا
الصالحة يراها المسلم أو تُرى له»( ).
فكان صلى الله عليه وسلم قبل نزول جبريل عليه السلام عليه بالوحي في غار
حراء يرى الرؤى الجميلة فيصحو منشرح الصدر، متفتح النفس لكل ما في الحياة
من جمال(
لقد أجمعت الروايات من حديث بدء الوحي أن أول ما بُدئ به رسول الله صلى
الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة الصالحة، يراها في النوم فتجيء في
اليقظة كاملة، واضحة كما رآها في النوم، لا يغيب عليه منها شيء كأنما نقشت
في قلبه وعقله، وقد شبهت السيدة عائشة رضي الله عنها- وهي من أفصح العرب-
ظهور رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم, إذا استيقظ بها من كمال وضوحها
بظهور ضوء الصبح ينفلق عنه غبش الظلام، وهو تصوير بياني لا تنفلق دنيا
العرب في ذرى فصاحتهم عن أبلغ منه( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تجارته لخديجة وزواجه منها:
كانت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أرملة( )
ذات شرف ومال، تستأجر الرجال ليتجروا بمالها، فلما بلغها عن محمد صدق
حديثه, وعظم أمانته, وكرم أخلاقه, عرضت عليه أن يخرج في مالها إلى الشام
تاجرًا وتعطيه أفضل ما تعطي غيره من التجار، فقبل وسافر معه غلامها ميسرة،
وقدما الشام، وباع محمد صلى الله عليه وسلم سلعته التي خرج بها، واشترى ما
أراد من السلع، فلما رجع إلى مكة وباعت خديجة ما أحضره لها تضاعف مالها.
وقد حصل محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الرحلة على فوائد عظيمة بالإضافة
إلى الأجر الذي ناله، إذ مر بالمدينة التي هاجر إليها من بعد, وجعلها
مركزًا لدعوته، وبالبلاد التي فتحها ونشر فيها دينه، كما كانت رحلته سببًا
لزواجه من خديجة بعد أن حدثها ميسرة عن سماحته وصدقه وكريم أخلاقه(
ورأت خديجة في مالها من البركة ما لم تر قبل هذا وأُخبرت بشمائله الكريمة،
ووجدت ضالتها المنشودة, فتحدثت بما في نفسها إلى صديقتها نفيسة بنت منبه،
وهذه ذهبت إليه تفاتحه أن يتزوج خديجة( )
فرضي بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، فوافقوا كذلك، وخرج معه عمه حمزة بن عبد
المطلب فخطبها إليه، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصدقها عشرين
بَكرة، وكانت أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يتزوج
غيرها حتى ماتت رضي الله عنها(
وقد ولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين وأربع بنات، وابناه هما:
القاسم، وبه كان صلى الله عليه وسلم يكنى وعبد الله، ويلقب بالطاهر
والطيب. وقد مات القاسم بعد أن بلغ سنًّا تمكنه من ركوب الدابة، ومات عبد
الله وهو طفل، وذلك قبل البعثة.
أما بناته فهن: زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وقد أسلمن وهاجرن إلى المدينة وتزوجن( ). هذا وقد كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة رضي الله عنها خمسًا وعشرين سنة، وكان عمرها أربعين سنة( ).
دروس وعبر وفوائد:
1- إن الأمانة والصدق أهم مواصفات التاجر الناجح، وصفة الأمانة والصدق في
التجارة في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم, هي التي رغبت السيدة خديجة في
أن تعطيه مالها ليتاجر به ويسافر به إلى الشام، فبارك الله لها في
تجارتها، وفتح الله لها من أبواب الخير ما يليق بكرم الكريم.
2- إن التجارة مورد من موارد الرزق التي سخرها الله لرسوله صلى الله عليه
وسلم قبل البعثة, وقد تدرب النبي صلى الله عليه وسلم على فنونها، وقد بين
النبي صلى الله عليه وسلم أن التاجر الصدوق الأمين في هذا الدين يُحشر مع
الصديقين والشهداء والنبيين، وهذه المهنة مهمة للمسلمين ولا يقع صاحبها
تحت إرادة الآخرين واستعبادهم وقهرهم وإذلالهم, فهو ليس في حاجة إليهم, بل
هم في حاجة إليه وبحاجة إلى خبرته وأمانته وعفته.
3- كان زواج الحبيب المصطفى من السيدة خديجة بتقدير الله تعالى، ولقد
اختار الله سبحانه وتعالى لنبيه زوجة تناسبه وتؤازره، وتخفف عنه ما يصيبه،
وتعينه على حمل تكاليف الرسالة وتعيش همومه( ).
قال الشيخ محمد الغزالي –رحمه الله-: وخديجة مثلٌ طيب للمرأة التي تكمل
حياة الرجل العظيم، إن أصحاب الرسالات يحملون قلوبًا شديدة الحساسية,
ويلقون غَبنا بالغًا من الواقع الذي يريدون تغييره، ويقاسون جهادًا كبيرًا
في سبيل الخير الذي يريدون فرضه، وهم أحوج ما يكونون إلى من يتعهد حياتهم
الخاصة بالإيناس والترفيه، وكانت خديجة سباقة إلى هذه الخصال، وكان لها في
حياة محمد صلى الله عليه وسلم أثر كريم( ).
4- نرى أن النبي صلى الله عليه وسلم ذاق مرارة فقْد الأبناء، كما ذاق من
قبل مرارة فقد الأبوين، وقد شاء الله –وله الحكمة البالغة– ألا يعيش له
صلى الله عليه وسلم أحد من الذكور حتى لا يكون مدعاة لافتتان بعض الناس
بهم، وادعائهم لهم النبوة، فأعطاه الذكور تكميلا لفطرته البشرية، وقضاء
لحاجات النفس الإنسانية، ولئلا ينتقص النبي في كمال رجولته شانئ، أو يتقول
عليه متقول، ثم أخذهم في الصغر، وأيضا ليكون ذلك عزاء وسلوى للذين لا
يرزقون البنين، أو يرزقون ثم يموتون، كما أنه لون من ألوان الابتلاء، وأشد
الناس بلاء الأنبياء( ),
وكأن الله أراد للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل الرقة الحزينة جزءًًا من
كيانه؛ فإن الرجال الذين يسوسون الشعوب لا يجنحون إلى الجبروت, إلا إذا
كانت نفوسهم قد طبعت على القسوة والأثرة، وعاشت في أفراح لا يخامرها كدر،
أما الرجل الذي خبر الآلام فهو أسرع الناس إلى مواساة المحزونين ومداواة
المجروحين( ).
5- يتضح للمسلم من خلال قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة
خديجة، عدم اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بأسباب المتعة الجسدية
ومكملاتها، فلو كان مهتما بذلك كبقية الشباب لطمع بمن هي أقل منه سنًا، أو
بمن لا تفوقه في العمر، وإنما رغب فيها النبي صلى الله عليه وسلم لشرفها
ومكانتها في قومها، فقد كانت تلقب في الجاهلية بالعفيفة الطاهرة.
6- وفي زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة ما يلجم ألسنة
وأقلام الحاقدين على الإسلام وقوة سلطانه, من المستشرقين وعبيدهم
العلمانيين, الذين ظنوا أنهم وجدوا في موضوع زواج النبي صلى الله عليه
وسلم مقتلا يصاب منه الإسلام، وصوروا النبي صلى الله عليه وسلم في صورة
الرجل الشهواني الغارق في لذاته وشهواته، فنجد أن النبي صلى الله عليه
وسلم عاش إلى الخامسة والعشرين من عمره في بيئة جاهلية، عفيف النفس، دون
أن ينساق في شيء من التيارات الفاسدة التي تموج حوله، كما أنه تزوج من
امرأة لها ما يقارب ضعف عمره، وعاش معها دون أن تمتد عينه إلى شيء مما
حوله، وإن من حوله الكثير وله إلى ذلك أكثر من سبيل، إلى أن يتجاوز مرحلة
الشباب، ثم الكهولة، ويدخل في سن الشيوخ، وقد ظل هذا الزواج قائما حتى
توفيت خديجة عن خمسة وستين عاما، وقد ناهز النبي عليه الصلاة والسلام
الخمسين من العمر دون أن يفكر خلالها بالزواج بأي امرأة أخرى، وما بين
العشرين والخمسين من عمر الإنسان هو الزمن الذي تتحرك فيه رغبة الاستزادة
من النساء والميل إلى تعدد الزوجات للدوافع الشهوانية.
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفكر في هذه الفترة بأن يضم إلى خديجة
مثلها من النساء: زوجة أو أمة، ولو أراد لكان الكثير من النساء والإماء
طوع بنانه.
أما
زواجه بعد ذلك من السيدة عائشة وغيرها من أمهات المؤمنين فإن لكل منهن
قصة، ولكل زواج حكمة وسبب, يزيدان في إيمان المسلم بعظمة محمد صلى الله
عليه وسلم ورفعة شأنه وكمال أخلاقه



بسم الله الرحمن الرحيم

استمرار النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة:
استمر النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته السرية, يستقطب عددا من الأتباع
والأنصار من أقاربه وأصدقائه، وخاصة الذين يتمكن من ضمهم في سرية تامة,
بعد إقناعهم بالإسلام، وهؤلاء كانوا نعم العون والسند للرسول صلى الله
عليه وسلم لتوسيع دائرة الدعوة في نطاق السرية, وهذه المرحلة العصيبة من
حياة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ظهرت فيها الصعوبة والمشقة, في تحرك
الرسول صلى الله عليه وسلم ومن آمن معه بالدعوة، فهم لا يخاطبون إلا من
يأمنوا من شره، ويثقون به، وهذا يعني أن الدعوة خطواتها بطيئة وحذرة, كما
تقتضي صعوبة المواظبة على تلقي مطالب الدعوة من مصدرها، وصعوبة تنفيذها،
إذا كان الداخل في هذا الدين ملزمًا منذ البداية بالصلاة, ودراسة ما تيسر
من القرآن -مثلا- ولم يكن يستطيع أن يصلي بين ظهراني قومه، ولا أن يقرأ
القرآن، فكان المسلمون يتخفون في الشعاب والأودية إذا أرادوا الصلاة( ).
1- الحس الأمني:
إن من معالم هذه المرحلة، الكتمان والسرية حتى عن أقرب الناس، وكانت
الأوامر النبوية على وجوب المحافظة على السرية واضحة وصارمة، وكان صلى
الله عليه وسلم يكوّن من بعض المسلمين أُسرًا (مجموعات) وكانت هذه الأسر
تختفي اختفاء استعداد وتدريب, لا اختفاء جبن وهروب حسب ما تقتضيه
التدبيرات، فبدأ الرسول عليه الصلاة والسلام ينظم أصحابه من أسر ومجموعات
صغيرة، فكان الرجل يجمع الرجل والرجلين إذا أسلما, عند الرجل به قوة وسعة
من المال، فيكونان معه ويصيبان منه فضل طعامه، ويجعل منهم حلقات, فمن حفظ
شيئًا من القرآن علم من لم يحفظ، فيكون من هذه الجماعات أسر أخوة، وحلقات
تعليم.
إن المنهج الذي سار عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في تربية أتباعه
هو: القرآن الكريم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه تربية
شاملة في العقائد والعبادات والأخلاق والحس الأمني وغيرها؛ ولذلك نجد في
القرآن الكريم آيات كريمة تحدثت عن الأخذ بالحس الأمني؛ لأن من أهم عوامل
نهوض الأمة أن ينشأ الحس الأمني في جميع أفرادها، وخصوصا في الصف المنظم
الذي يدافع عن الإسلام, ويسعى لتمكينه في دنيا الناس، ولذلك نجد النواة
الأولى للتربية الأمنية كانت في مكة, وتوسعت مع توسع الدعوة ووصولها إلى
دولة.
ولا شك أن الصحابة كانوا يجمعون المعلومات عمن يريدون دعوته للإسلام وكانت
القيادة تشرف على ذلك، ولذلك قام النبي صلى الله عليه وسلم بترتيب جهاز
أمني رفيع يشرف على الاتصال المنظم بين القيادة والقواعد ليضمن تحقيق مبدأ
السرية.
إن السيرة النبوية غنية في أبعادها الأمنية, منذ تربية الأفراد, وحتى بعد
قيام الدولة، وتظهر الحاجة للحركات الإسلامية والدول المسلمة, لإيجاد
أجهزة أمنية متطورة (في زمننا المعاصر) تحمي الإسلام والمسلمين من أعدائها
اليهود والنصارى والملاحدة، وتعمل على حماية الصف المسلم في الداخل من
اختراقات الأعداء فيه، وتجتهد لرصد أعمال المعارضين والمحاربين للإسلام،
حتى تستفيد القيادة من المعلومات التي تقدمها لها أجهزتها المؤمنة
الأمنية، ولا بد أن تؤسس هذه الأجهزة على قواعد منبعها القرآن الكريم
والسنة النبوية، وتكون أخلاق رجالها قمة رفيعة تمثل صفات رجال الأمن
المسلمين.
إن اهتمام المسلمين بهذا الأمر يجنبهم المفاجآت العدوانية «إذا عرفت العدو
وعرفت نفسك, فليس هناك ما يدعوك إلى أن تخاف نتائج مائة معركة، وإذا عرفت
نفسك, ولم تعرف العدو فإنك ستواجه الهزيمة في كل معركة»( ).
كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرف بنفسه على تربية أصحابه في كافة
الجوانب، ووزعهم في أسر، فمثلا كانت فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد،
وهو ابن عم عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، كانوا في أسرة واحدة مع نعيم بن
عبد الله النحام بن عدي، وكان معلمهم خباب بن الأرت، وكان اشتغالهم
بالقرآن لا يقتصرون منه على تجويد تلاوته وضبط مخارج حروفه ولا على
الاستكثار من سرده، والإسراع في قراءته, بل كان همهم دراسته وفهمه, ومعرفة
أمره ونهيه والعمل به( ).
كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بالتخطيط الدقيق المنظم ويحسب لكل خطوة
حسابها، وكان مدركًا تمامًا أنه سيأتي اليوم الذي يؤمر فيه بالدعوة علنًا
وجهرًا، وأن هذه المرحلة سيكون لها شدتها وقوتها، فحاجة الجماعة المؤمنة
المنظمة تقتضي أن يلتقي الرسول المربي مع أصحابه، فكان لا بد من مقر لهذا
الاجتماع، فقد أصبح بيت خديجة رضي الله عنها لا يتسع لكثرة الأتباع، فوقع
اختيار النبي وصحبه على دار الأرقم بن أبي الأرقم، إذ أدرك الرسول عليه
الصلاة والسلام أن الأمر يحتاج إلى الدقة المتناهية في السرية والتنظيم،
ووجوب التقاء القائد المربي بأتباعه في مكان آمن بعيد عن الأنظار، ذلك أن
استمرار اللقاءات الدورية المنظمة بين القائد وجنوده, خير وسيلة للتربية
العملية والنظرية، وبناء الشخصية القيادية الدعوية.
ومما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعد أتباعه ليكونوا بناة
الدولة وحملة الدعوة، وقادة الأمم, هو حرصه الشديد على هذا التنظيم السري
الدقيق، فلو كان مجرد داعية لما احتاج الأمر إلى كل هذا.
ولو
كان يريد مجرد إبلاغ الدعوة للناس لكان خير مكان في الكعبة حيث منتدى قريش
كلها، ولكن الأمر –غير ذلك– فلابد من السرية التامة في التنظيم، وفي
المكان الذي يلتقي فيه مع أصحابه، وفي الطريقة التي يحضرون بها إلى مكان
اللقاء( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الهجرة إلى الحبشة
أولاً: الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة:
1- أسباب الهجرة إلى الحبشة:
اشتد البلاء على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل الكفار يحبسونهم
ويعذبونهم, بالضرب والجوع والعطش, ورمضاء مكة والنار؛ ليفتنوهم عن دينهم،
فمنهم من يفتتن من شدة البلاء وقلبه مطمئن بالإيمان، ومنهم من تصلب في
دينه وعصمه الله منهم، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب
أصحابه من البلاء، وما هو فيه من العافية لمكانه من الله، ومن عمه أبي
طالب، وأنه لا يقدر على أن يمنعهم مما هم فيه من البلاء، قال لهم: «لو
خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكًا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق حتى
يجعل لكم فرجا مما أنتم فيه»، فخرج عند ذلك المسلمون من أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلى أرض الحبشة، مخافة الفتنة، وفرارا إلى الله
بدينهم، فكانت أول هجرة كانت في الإسلام.( )
وقد ذكر الباحثون أسبابا عديدة في سبب هجرة المسلمين إلى الحبشة منها ما
ذكرت، ومنها:
* ظهور الإيمان:
حيث كثر الداخلون في الإسلام، وظهر الإيمان, وتحدث الناس به، قال الزهري
في حديثه عن عروة في هجرة الحبشة: فلما كثر المسلمون، وظهر الإيمان فُتحدث
به, ثار المشركون من كفار قريش بمن آمن من قبائلهم يعذبونهم ويسجنونهم
وأرادوا فتنتهم عن دينهم فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
للذين آمنوا به: «تفرقوا في الأرض» قالوا: فأين نذهب يا رسول الله، قال:
«هاهنا» وأشار إلى أرض الحبشة( ).
* ومنها الفرار بالدين:
كان الفرار بالدين خشية الافتتان فيه سببًا مهمًّا من أسباب هجرتهم للحبشة
قال ابن إسحاق: «فخرج عند ذلك المسلمون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى أرض الحبشة مخافة الفتنة وفرارا إلى الله بدينهم» ( ).
* ومنها: نشر الدعوة خارج مكة:
قال الأستاذ سيد قطب: «ومن ثم كان يبحث الرسول صلى الله عليه وسلم عن
قاعدة أخرى غير مكة، قاعدة تحمي هذه العقيدة وتكفل لها الحرية، ويتاح فيها
أن تتخلص من هذا التجميد الذي انتهت إليه في مكة، حيث تظفر بحرية الدعوة
وحماية المعتنقين لها من الاضطهاد والفتنة، وهذا في تقديري كان هو السبب
الأول والأهم للهجرة، ولقد سبق الاتجاه إلى الحبشة، حيث هاجر إليها كثير
من المؤمنين الأوائل، القول بأنهم هاجروا إليها لمجرد النجاة بأنفسهم لا
يستند إلى قرائن قوية، فلو كان الأمر كذلك لهاجر إذن أقل الناس وجاهة وقوة
ومنعة من المسلمين، غير أن الأمر كان على الضد من هذا، فالموالي
المستضعفون الذين كان ينصب عليهم معظم الاضطهاد والتعذيب والفتنة لم
يهاجروا، إنما هاجر رجال ذوو عصبيات، لهم من عصبيتهم في بيئة قبلية ما
يعصمهم من الأذى, ويحميهم من الفتنة، وكان عدد القرشيين يؤلف غالبية
المهاجرين...»( ).
ووافق الأستاذ الغضبان الأستاذ سيد في ما ذهب إليه: «وهذه اللفتة العظيمة
من (سيد) رحمه الله لها في السيرة ما يعضدها ويساندها، وأهم ما يؤكدها في
رأيي هو الوضع العام الذي انتهى إليه أمر مهاجرة الحبشة، فلم نعلم أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قد بعث في طلب مهاجرة الحبشة حتى مضت هجرة يثرب,
وبدر وأحد والخندق والحديبية، لقد بقيت يثرب معرضة لاجتياح كاسح من قريش
خمس سنوات، وكان آخرها هذا الهجوم والاجتياح في الخندق، وحين اطمأن رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى أن المدينة قد أصبحت قاعدة أمينة للمسلمين,
وانتهى خطر اجتياحها من المشركين, عندئذ بعث في طلب المهاجرين من الحبشة،
ولم يعد ثمة ضرورة لهذه القاعدة الاحتياطية, التي كان من الممكن أن يلجأ
إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم لو سقطت يثرب في يد العدو( ).
ويميل الأستاذ دروزة إلى أن فتح مجال للدعوة في الحبشة كان سببًا من أسباب
هجرة الحبشة حيث يقول: «بل إنه ليخطر بالبال أن يكون من أسباب اختيار
الحبشة النصرانية أمل وجود مجال للدعوة فيها، وأن يكون هدف انتداب جعفر
متصلاً بهذا الأمل»( )
وذهب إلى هذا القول الدكتور سليمان بن حمد العودة: ومما يدعم الرأي القائل
بكون الدعوة للدين الجديد في أرض الحبشة سببًا وهدفًا من أسباب الهجرة,
إسلام النجاشي، وإسلامُ آخرين من أهل الحبشة، وأمر آخر، فإذا كان ذهاب
المهاجرين للحبشة بمشورة النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهه فبقاؤهم في
الحبشة إلى فتح خيبر بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهه، وفي صحيح
البخاري: فقال جعفر: للأشعريين – حين وافقوه بالحبشة: «إن رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعثنا هنا، وأمرنا بالإقامة فأقيموا معنا»( ).
وهذا يعني أنهم ذهبوا لمهمة معينة -ولا أشرف من مهمة الدعوة لدين الله- وأن هذه المهمة قد انتهت حين طلب المهاجرون( ).
* ومنها البحث عن مكان آمن للمسلمين:
كانت الخطة الأمنية للرسول صلى الله عليه وسلم تستهدف الحفاظ على الصفوة
المؤمنة؛ ولذلك رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحبشة تعتبر مكانًا
آمنًا للمسلمين ريثما يشتد عود الإسلام وتهدأ العاصفة، وقد وجد المهاجرون
في أرض الحبشة ما أمنهم وطمأنهم، وفي ذلك تقول أم سلمة رضي الله عنها:
(لما نزلنا أرض الحبشة جاورنا بها خير جار النجاشي، أَمِنَّا على ديننا
وعبدنا الله تعالى لا نؤذى...)( ).
2- لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم الحبشة؟
هناك عدة أسباب تساعد الباحث للإجابة عن لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم الحبشة؟ منها:
أ- النجاشي العادل:
أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدل النجاشي بقوله لأصحابه: «لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكًا لا يظلم عنده أحد»( ).
ب- النجاشي الصالح:
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ثناؤه على ملك الحبشة بقوله: «وكان
بالحبشة ملك صالح يقال له النجاشي، لا يظلم أحد بأرضه»، وكان يُنْثَي
(يشاع) عليه مع ذلك صلاحه( ) ويظهر هذا الصلاح في حمايته للمسلمين، وتأثره بالقرآن الكريم عندما سمعه من جعفر t، وكان معتقده في عيسى عليه السلام صحيحًا.
ج- الحبشة متجر قريش:
إن التجارة كانت عماد الاقتصاد القرشي، والحبشة تعتبر من مراكز التجارة في
الجزيرة، فربما عرفها بعض المسلمين عندما ذهبوا إليها في التجارة، أو ذكرها لهم من
ذهب إليهم قبلهم, وقد ذكر الطبري في معرض ذكره لأسباب الهجرة للحبشة: «وكانت
أرض الحبشة متجرًا لقريش، يتجرون فيها، يجدون فيها رفاها من الرزق وأمنًا،
ومتجرًا حسنًا»( ).
د- الحبشة البلد الآمن:
فلم يكن في حينها في خارج الجزيرة بلد أكثر أمنًا من بلاد الحبشة، ومن
المعلوم بُعد الحبشة عن سطوة قريش من جانب وهي لا تدين لقريش بالاتباع
كغيرها من القبائل( )، وفي حديث ابن إسحاق عن أسباب اتخاذ الحبشة مكانًا للهجرة أنها: أرض صدق، وأن بها ملكًا لا يظلم عنده أحد( ) فهي أرض صدق، وملكها عادل، وتلك من أهم سمات البلد الآمن( ).
هـ- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للحبشة ومعرفته بها:
ففي حديث الزهري أن الحبشة كانت أحب الأرض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهاجر إليها( ) ولعل تلك المحبة لها أسباب منها:
* حكم النجاشي العاجل.
* التزام الأحباش بالنصرانية، وهي أقرب إلى الإسلام من الوثنية.
* معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم بأخبار الحبشة من خلال حاضنته أم أيمن
رضي الله عنها، وأم أيمن هذه ثبت في صحيح مسلم وغيره أنها كانت حبشية( )، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خبيرًا بطبائع وأحوال الدول التي في زمانه.
3- وقت خروج المهاجرين، وسرية الخروج والوصول إلى الحبشة:
غادر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في رجب من السنة الخامسة
للبعثة، وكانوا عشرة رجال، وأربع نسوة، وقيل: خمس نسوة، وحاولت قريش أن
تدركهم لتردهم إلى مكة, وخرجوا في أثرهم حتى وصلوا البحر، ولكن المسلمين
كانوا قد أبحروا متوجهين إلى الحبشة( ).
وعند التأمل في فقه المرويات يتبين لنا سرية المهاجرين, ففي رواية الواقدي: «فخرجوا متسللين سرًا» ( ) وعنه الطبري( ) وممن ذكر السرية في الهجرة، ابن سيد الناس( )، وابن القيم( ) والزرقاني(
ولما وصل المسلمون إلى أرض الحبشة أكرم النجاشي مثواهم، وأحسن لقاءهم
ووجدوا عنده من الطمأنينة بالأمن ما لم يجدوه في وطنهم وأهليهم.
إن المتأمل في أسماء الصحابة الذين هاجروا ( )لا
يجد فيهم أحدًا من الموالي الذين نالهم من أذى قريش وتعذيبها أشد من
غيرهم، كبلال، وخباب، وعمار رضي الله عنهم، بل نجد غالبيتهم من ذوي النسب
والمكانة في قريش، ويمثلون عددًا من القبائل، صحيح أن الأذى شمل ذوي النسب
والمكانة كما طال غيرهم، ولكنه كان على الموالي أشد في بيئة تقيم وزنًا
للقبيلة وترعى النسب، وبالتالي فلو كان الفرار من الأذى وحده, هو السبب في
الهجرة، لكان هؤلاء الموالي المعذبون أحق بالهجرة من غيرهم، ويؤيد هذا أن
ابن إسحاق وغيره ذكر عدوان المشركين على المستضعفين ولم يذكر هجرتهم
للحبشة( ).
ويصل الباحث إلى حقيقة مهمة ألا وهي أن ثمة أسبابًا أخرى, تدفع للهجرة غير
الأذى اختار لها النبي صلى الله عليه وسلم نوعية من أصحابه، تمثل عددًا من
القبائل، وقد يكون لذلك أثر في حمايتهم, لو وصلت قريش إلى إقناع أهل
الحبشة بإرجاعهم من جانب، وتهز هجرتهم قبائل قريش كلها أو معظمهم من جانب
آخر، فمكة ضاقت بأبنائها، ولم يجدوا بدًّا من الخروج عنها بحثًا عن الأمن
في بلد آخر، ومن جانب ثالث, يرحل هؤلاء المهاجرون بدين الله لينشروه إلى
الآفاق، وقد تكون محلاً أصوب وأبرك للدعوة إلى الله فتتفتح عقول وقلوب حين
يستغلق سواها( ).
عاش المسلمون ثلاثة أشهر من بدء الهجرة، وحدث تغير كبير على حياة المسلمين
في مكة، وهناك ظروف نشأت لم تكن موجودة من قبل، بعثت في المسلمين الأمل في
إمكان نشر الدعوة في مكة، حيث أسلم في تلك الفترة حمزة بن عبد المطلب, عم
رسول الله صلى الله عليه وسلم عصبية لابن أخيه, ثم شرح الله صدره للإسلام،
فثبت عليه, وكان حمزة أعز فتيان قريش وأشدهم شكيمة، فلما دخل في الإسلام
عرفت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عز وامتنع وأن عمه سيمنعه
ويحميه، فكفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه( ).
وبعد إسلام حمزة t أسلم عمر بن الخطاب t، وكان عمر ذا شكيمة لا يرام، فلما
أسلم امتنع به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحمزة حتى عازَّوا
قريشًا( ).
كان إسلام الرجلين العظيمين بعد خروج المسلمين إلى الحبشة، فكان إسلامُهما
عزةً للمسلمين وقهرًا للمشركين وتشجيعًا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه
وسلم على المجاهرة بعقيدتهم.
قال ابن مسعود:
إن إسلام عمر كان فتحًا، وإن هجرته كانت نصرًا، وإن إمارته كانت رحمة،
ولقد كنا ما نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر، فلما أسلم قاتل قريشًا حتى صلى
عند الكعبة وصلينا معه( ).
وعن ابن عمر قال: «لما أسلم عمر قال: أيُّ قريش أنقل للحديث؟ قيل له: جميل
بن معمر الجُمحي، قال: فغدا عليه، قال عبد الله: وغدوت معه أتبع أثره,
وأنظر ماذا يفعل حتى جاءه فقال له: أعلمت يا جميل أني أسلمت ودخلت في دين
محمد؟ قال: فوالله ما راجعه حتى قام يجر رداءه وتبعه عمر، واتبعت أبي حتى
إذا قام على باب المسجد صرخ بأعلى صوته: يا معشر قريش وهم في أنديتهم حول
الكعبة – ألا إن ابن الخطاب قد صبأ( )
قال: يقول عمر من خلفه: كذب، ولكني أسلمت, وشهدت أن لا إله إلا الله وأن
محمدًا عبده ورسوله، وثاروا إليه فما برح يقاتلهم ويقاتلونه حتى قامت
الشمس على رؤوسهم وَطَلِح فقعد, وقاموا على رأسه وهو يقول: افعلوا ما بدا
لكم فأحلف بالله أن لو كنا ثلاثمائة لقد تركناها أو تركتموها لنا( )
«لقد أصبح المسلمون إذًا في وضع غير الذي كانوا فيه قبل الهجرة إلى
الحبشة، فقد امتنعوا بحمزة وعمر رضي الله عنهما، واستطاعوا أن يصلوا عند
الكعبة بعد أن كانوا لا يقدرون على ذلك، وخرجوا من بيت الأرقم بن أبي
الأرقم مجاهرين حتى دخلوا المسجد، وكفت قريش عن إيذائهم بالصورة الوحشية
التي كانت تعذبهم بها قبل ذلك، فالوضع قد تغير بالنسبة للمسلمين، والظروف
التي كانوا يعيشون فيها قبل الهجرة قد تحولت إلى أحسن، فهل ترى هذا يخفى
على أحد؟ وهل تظن أن هذه التغييرات التي جرت على حياة المسلمين في مكة لم
تصل إلى أرض الحبشة، ولو عن طريق البحارة الذين كانوا يمرون بجدة؟
لا بد أن كل ذلك قد وصلهم، ولا شك أن هؤلاء الغرباء قد فرحوا بذلك كثيرًا،
ولا يستغرب أحد بعد ذلك أن يكون الحنين إلى الوطن، وهو فطرة فطر الله
عليها جميع المخلوقات، قد عاودهم ورغبت نفوسهم في العودة إلى حيث الوطن
العزيز مكة أم القرى، وإلى حيث يوجد الأهل والعشيرة فعادوا إلى مكة في ظل
الظروف الجديدة والمشجعة، وتحت إلحاح النفس وحنينها إلى حرم الله وبيته
العتيق»( ).
لقد رجع المهاجرون إلى مكة بسبب ما علموا من إسلام حمزة وعمر, واعتقادهم
أن إسلام هذين الصحابيين الجليلين سيعتز به المسلمون وتقوى شوكتهم.
ولكن قريشًا واجهت إسلام حمزة وعمر رضي الله عنهما بتدبيرات جديدة يتجلى
فيها المكر والدهاء من ناحية، والقسوة والعنف من ناحية أخرى، فزادت في
أسلحة الإرهاب التي تستعملها ضد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي
الله عنهم سلاحًا قاطعًا وهو سلاح المقاطعة الاقتصادية، وقد تحدثت عنه,
وكان من جراء ذلك الموقف العنيف أن رجع المسلمون إلى الحبشة مرة ثانية،
وانضم إليهم عدد كبير ممن لم يهاجروا قبل ذلك( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الإسراء والمعراج... ذروة التكريم
نرى أن لهذه المعجزة الجليلة أهدافًا تتمثل في أمور من أهمها:
* إن الله عز وجل أراد أن يتيح لرسوله فرصة الاطلاع على المظاهر الكبرى
لقدرته, حتى يملأ قلبه ثقة فيه واستنادًا إليه, حتى يزداد قوة في مهاجمة
سلطان الكفر القائم في الأرض، كما حدث لموسى عليه السلام، فقد شاء الله أن
يريه عجائب قدرته، فلما ملأ قلبه بمشاهد هذه الآيات الكبرى قال له بعد
ذلك: ( لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى ) [طه: 23].
في رحلة الإسراء والمعراج أطلع الله نبيه على هذه الآيات الكبرى، توطئة
للهجرة ولأعظم مواجهة على مدى التاريخ للكفر والضلال والفسوق، والآيات
التي رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرة: الذهاب إلى بيت المقدس،
العروج إلى السماء، رؤية الغيب الذي دعا إليه الأنبياء والمرسلين،
الملائكة، السماوات، الجنة والنار، نماذج من النعيم والعذاب.
كان حديث القرآن الكريم عن الإسراء في سورة الإسراء, وعن المعراج في سورة
النجم، وذكر حكمة الإسراء في سورة الإسراء بقوله: ( لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ) [الإسراء: 1] وفي سورة النجم بقوله: ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) [النجم: 18] وفي الإسراء والمعراج علوم وأسرار ودقائق ودروس وعبر( )
يقول الأستاذ أبو الحسن الندوي: «لم يكن الإسراء مجرد حادث فردي بسيط رأى
فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيات الكبرى، وتجلى له ملكوت السماوات
والأرض مشاهدة وعيانًا، بل زيادة إلى ذلك, اشتملت هذه الرحلة النبوية
الغيبية على معانٍ دقيقة كثيرة، وشارات حكيمة بعيدة المدى: فقد ضمت قصة
الإسراء، وأعلنت السورتان الكريمتان اللتان نزلتا في شأنه تسميان
(الإسراء) , (النجم) أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو نبي القبلتين، وإمام
المشرقين والمغربين، ووارث الأنبياء قبله، وإمام الأجيال بعده، فقد التقت
في شخصه وفي إسرائه مكة بالقدس، والبيت الحرام بالمسجد الأقصى، وصلى
بالأنبياء خلفه، فكان هذا إيذانًا بعموم رسالته وخلود إمامته وإنسانية
تعاليمه، وصلاحيتها لاختلاف المكان والزمان، وأفادت هذه السورة الكريمة
تعيين شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ووصف إمامته وقيادته وتحديد مكانة
الأمة التي بعث فيها وآمنت به، وبيان رسالته ودورها الذي ستمثله في
العالم، ومن بين الشعوب والأمم( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
عاشق المستحيل
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عاشق المستحيل


عدد الرسائل : 4755
العمر : 32
اوسمة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب 2155557877
اعلام : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Male_p11
المزاج : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب _39
الهواية : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Sports10
المهنة : حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Taut10
نقاط : 60309
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب   حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب Emptyالخميس يونيو 11, 2009 1:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من هدي النبوة
د/ خالد سعد النجار
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم
(ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون)(1)
أمتع وجدانك بروائع من كلمات سيد المرسلين، فأنت بالروح لا بالجسد إنسان،
وترجم هذا الخير واقعًا عمليًا في حياتك لتنال مثوبة رب العالمين، وتحس
بروعة هذا الدين، وتفتخر بأنك من أتباع خاتم النبيين، لا من أتباع الذين
ضل سعيهم في الحياة الدنيا، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا... إن في العمل
بهذا المنهج النبوي راحة للنفس لا تدانيها راحة، ومتعة للوجدان والضمير لا
يستطيع أن يصفها لك أحد بكلمات مهما أوتي من فصاحة وبلاغة إلا بقوله: من
ذاق عرف.
قال المناوي (ارحموا ترحموا) لأن الرحمة من صفات الحق التي شمل بها عباده،
فلذا كانت أعلاماً اتصف بها البشر، فندب إليها الشارع في كل شيء حتى في
قتال الكفار والذبح وإقامة الحجج وغير ذلك (واغفروا يغفر لكم) لأنه سبحانه
وتعالى يحب أسمائه وصفاته التي منها الرحمة والعفو ويحب من خلقه من تخلق
بها (ويل لأقماع القول) أي شدة هلكة لمن لا يعي أوامر الشرع ولم يتأدب
بآدابه، والأقماع بفتح الهمزة جمع قمع بكسر القاف وفتح الميم وتسكن،
الإناء الذي يجعل في رأس الظرف ليملأ بالمائع، شبه استماع الذين يستمعون
القول ولا يعونه ولا يعملون به بالأقماع التي لا تعي شيئاً مما يفرغ فيها،
فكأنه يمر عليها مجتازاً كما يمر الشراب في القمع، كذلك قال الزمخشري: من
المجاز ويل لأقماع القول وهم الذين يستمعون ولا يعون(ويل للمصرين) على
الذنوب أي العازمين على المداومة عليها(الذين يصرون على ما فعلوا) يقيمون
عليها فلم يتوبوا ولم يستغفروا(وهم يعلمون) حال أي يصرون في حال علمهم بأن
ما فعلوه معصية، أو يعلمون بأن الإصرار أعظم من الذنب أو يعلمون بأنه
يعاقب على الذنب(2)
فقوله صلى الله عليه وسلمSadارحموا ترحموا) لأن الجزاء من جنس العمل، فلتكن
الرحمة سجيتك والرفق خلقك، أما تحب أن يرحمك الله، قال صلى الله عليه
وسلمSadارحم من في الأرض، يرحمك من في السماء)(3)، وقال صلى الله عليه
وسلمSadإنما يرحم الله من عباده الرحماء)(4) وقال صلى الله عليه وسلمSadمن
رحم ولو ذبيحة عصفور، رحمه الله يوم القيامة)(5) وقال صلى الله عليه
وسلمSadالراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من
في السماء) زاد أحمد والترمذي والحاكمSadوالرحم شجنة من الرحمن، فمن وصلها
وصله الله، ومن قطعها قطعه الله)(6) أي ‏الراحمون لمن في الأرض من آدمي
وحيوان لم يؤمر بقتله بالشفقة والإحسان والمؤاساة والشفاعة وكف الظلم ثم
بالتوجع والتوجه إلى اللّه والالتجاء إليه والدعاء بإصلاح الحال ولكل مقام
مقال، قال البوني: فإن كان لك شوق إلى رحمة من اللّه، فكن رحيماً لنفسك
ولغيرك ولا تستبد بخيرك، فارحم الجاهل بعلمك، والذليل بجاهك، والفقير
بمالك، والكبير والصغير بشفقتك ورأفتك، والعصاة بدعوتك، والبهائم بعطفك
ورفع غضبك، فأقرب الناس من رحمة اللّه أرحمهم لخلقه، فكل ما يفعله من خير
دق أو جل فهو صادر عن صفة الرحمة.(7)
وقوله صلى الله عليه وسلمSadواغفروا يغفر لكم) هذا كقوله تعالىSadوَلا
يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي
الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) النور 22 قال الشنقيطي: فيه الأمر من الله
للمؤمنين إذا أساء إليهم بعض إخوانهم المسلمين أن يعفوا عن إساءتهم
ويصفحوا، وأصل العفو: من عفت الرياح الأثر إذا طمسته، والمعنى: فليطمسوا
آثار الإساءة بحلمهم وتجاوزهم والصفح، قال بعض أهل العلم: مشتق من صفحة
العنق، أي أعرضوا عن مكافأة إساءتهم حتى كأنكم تولونها بصفحة العنق،
معرضين عنهاSadألا تحبون أن يغفر الله لكم) دليل على لأن العفو والصفح عن
المسيء المسلم من موجبات غفران الذنوب، والجزاء من جنس العمل.(Cool
وقوله صلى الله عليه وسلمSadويل لأقماع القول) أي الذين لا يعون أوامر
الشرع ولا يتأدبون بآدابه، قال جل ذكرهSadوَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ
كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا
وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ
يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ
أُولَْـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) الأعراف 179 والذين يغفلون عما حولهم من
آيات الله في الكون وفي الحياة، والذين يغفلون عما يمر بهم من الأحداث
والغير فلا يرون فيها يد الله... أولئك كالأنعام بل هم أضل..فللأنعام
استعدادات فطرية تهديها، أما الجن والإنس فقد زودوا بالقلب الواعي والعين
المبصرة والأذن الملتقطة، فإذا لم يفتحوا قلوبهم وأبصارهم وأسماعهم
ليدركوا، إذا مروا بالحياة غافلين لا تلتقط قلوبهم معانيها وغاياتها، ولا
تلتقط أعينهم مشاهدها ودلالاتها، ولا تلتقط آذانهم إيقاعاتها
وإيحاءاتها... فإنهم يكونون أضل من الأنعام الموكولة إلى استعداداتها
الفطرية الهادية...ثم هم يكونون من ذرء جهنم!(9)، وقال تعالىSadيَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ
تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ، وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ
قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ، إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ
اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ) الأنفال 20-22
جعلهم تعالى من جنس البهائم لصرفهم جوارحهم عما خلقت له، ثم جعلهم شرها
لأنهم عاندوا بعد الفهم، وكابروا بعد العقل، وفي ذكرهم في معرض التشبيه
بهذا الأسلوب غاية في الذم
وقوله صلى الله عليه وسلمSadويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم
يعلمون) وهؤلاء الأشرار على النقيض من أهل الخير الذين قال تعالى
فيهمSadوَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ
ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ
الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ، أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ
أَجْرُ الْعَامِلِينَ) آل عمران 135 -136 والفاحشة أبشع الذنوب وأكبرها،
ولكن سماحة هذا الدين لا تطرد من يهوون إليها من رحمة الله، ولا تجعلهم في
ذيل القافلة.. قافلة المؤمنين.. إنما ترتفع بهم إلى أعلى مرتبة... مرتبة
المتقين.. على شرط واحد، شرط يكشف عن طبيعة هذا الدين ووجهته..أن يذكروا
الله فيستغفروا لذنوبهم، وألا يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أنه الخطيئة،
وألا يتبجحوا بالمعصية في غير تحرج ولا حياء.. وبعبارة أخرى أن يكونوا في
إطار العبودية لله، والاستسلام له في النهاية، فيظلوا في كنف الله وفي
محيط عفوه ورحمته وفضله.
والإسلام لا يدعو بهذا إلى الترخص، ولا يمجد العاثر الهابط، ولا يهتف له
بجمال المستنقع! كما تهتف [الواقعية] إنما هو يقيل عثرة الضعف، ليستجيش في
النفس الإنسانية الرجاء، كما يستجيش فيها الحياء! فالمغفرة من الله ــ ومن
يغفر الذنوب إلا الله؟ ــ تخجل ولا تطمع، وتثير الاستغفار ولا تثير
الاستهتار، فأما الذين يستهترون ويصرون فهم هنالك خارج الأسوار، موصدة في
وجوههم الأسوار!(10)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamslam.yoo7.com
 
حياة الرسول جزء الاول من مجموعة كيوت اب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامل  :: الاسلامية :: ديني-
انتقل الى: